قائمة المنتديات بورسعيديات الصياد البورسعيدي قنديل البحر... ومايجب أن نعرفه عنه

قنديل البحر... ومايجب أن نعرفه عنه

قسم لهواة الصيد والأسماك فى بورسعيد

المشرف: سـمسـم


عبد المنعم عامر بورسعيدي جديد
بورسعيدي جديد

مشاركات: 89
اسم العضو: عبد المنعم عامر
المدينة التى تعيش فيها: لندن
الحي الذي تقطن فية: شرق لندن
مكانك المفضل فى بورسعيد: المناخ
النادي المفضل: المصرى
صورة


مقدمة
قنديل البحر...هذا المخلوق الهلامى رائع الجمال, للأسف...إسمه يثير الخوف فى نفوس الصيادين والغواصين والمصطافين.
حظيت قناديل البحر من الأسماء والنعوت المقززة فى الثقافات المختلفة مالم تحظ بها الحيوانات الأخرى، ومن هذه الأسماء; لواسع البحر ودبابير البحر ووحوش البحر ورءوس الغول...وقد أطلق عليها اليونانيون القدماء " ميدوسا " أو " ميدوزا " (Medusa )، والميدوزا فى الأساطير اليونانية القديمة هى إمرأة مسخ تنبت من رأسها الأفاعى والثعابين بدلاً من جدائل الشعر وتستطيع بنظراتها النافذة أن تُحيل الرجال إلى حجارة، وقد شبّهوا الطواغيت من الملوك والحكام رجالاً كانوا أو نساءاً بالميدوزا لما يبثّونه من خوف فى قلوب محكوميهم. أما العرب فقد أحسنوا تسمية هذه الحيوانات عندما أطلقوا عليها قناديل، ويعود السبب فى ذلك إلى ماتوحى به أشكال هذه الحيوانات، أو لأنها تعكس ضوء الشمس عندما تطفوا قريباً من سطح الماء، أو لأنها تُشع أضواءاً لؤلؤية جميلة فى الظلام كما هو الحال فى بعض أنواعها.

صار قنديل البحر حديث الناس فى شرق الأرض وغربها بسبب إنتشاره السريع والكثيف خلال العقدين الأخيرين فماهى الأسباب؟
لاشك فيما تسببه هذه الحيوانات البحرية من أذى وأضرار تبدأ من لسعة خفيفة تزول آثارها بعد ساعات قليلة إلى لسعة تقتل شخصاً بالغاً خلال دقيقتين من الزمن، هذا بجانب أضرارها الاقتصادية التى تلحق المدن والقرى الساحلية التى تعتمد على السياحة والاصطياف والصيد فى جزءٍ كبيرٍ من إقتصاداتها، وسنتحدث عن هذه الأمور ببعض التفصيل لاحقاً.
أما أنا فلى تجربة شخصية مع قناديل البحر، فمنذ سنوات قليلة إصطحبت أسرتى إلى شاطئ العريش ذى المياه الشفافة لقضاء أسبوع هرباً من قناديل بورسعيد، فقط، لأصطدم بها هناك، وكنت أنظر إلى الماء فلا أرى متراً مكعباً خالياً من قنديل أو حتى عددٍ منه بأحجامٍ مختلفة فرحت أسدّد النصائح إلى أولادى، وفى اليوم الثالث من الرحلة تلقّيت لسعة فى ذراعى الأيسر وكانت هذه هى اللسعة الأولى فى حياتى، بدأت اللسعة بألم بسيط واحمرار طفيف فلم أبالى، ثم بدأ الألم فى الازدياد شيئاً فشيئاً، وبعد أقل من ساعة كان الألم بحق شديد وقد تورّمت أثار اللسعة على الجلد واشتد إحمرارها, ولكنى نجحت فى إخفاء تعابير الألم على وجهى وأنا أجيب على أسئلة أولادى التى انهمرت كالمطر. إستغرق الأمر عدة ساعات من الألم الشديد قبل أن يهدأ تدريجياً ويزول, وبدأ لون الجلد أيضاً فى الانفراج تدريجياً مخلّفاً بقعة داكنة إستغرقت عاماً تقريباً قبل أن تختفى تماماً. وفى اليوم التالى لتلك اللسعة إلتقطت بعضاً من القناديل وحاولت إجراء بعض التجارب التشريحية ولكننى لم أصل إلى نتائج مفيدة فقد كانت معرفتى بقنديل البحر محدودة جداً, وقد أسديت صنيعاً فى نفسى عندما أجريت تلك التجارب فى خلسة من أولادى وبعيداً عن أنظارهم حتى أتجنب حرج "مش عارف" إجابةً على أسئلتهم الكثيرة.
الغريب أنه قبل أن أغادر العريش بيوم أو يومين لاحظت إختفاء قناديل البحر تماماً تقريباً، وأذكر أنه خلال هذين اليومين كان الهواء نسيمياً إلى حدٍ ما ولم أفهم هذه الظاهرة وقتها. غادرت العريش عائداً إلى بورسعيد وأنا أحمل عدة أشياء من تجربتى مع قنديل البحر; أولها بقعة داكنة على ذراعى، وثانيها إعجاباً واحتراماً شديدين فى نفسى لهذا الحيوان، وثالثها رغبة قوية فى القراءة والاطلاع من أجل معرفة أفضل عنه.
اليوم أقدم لكم خلاصة ماعرفته عن قنديل البحر دون إسهاب مُمِل أو تبسيط مُخِل.
وقبل أن أبدأ، أود التنويه إلى بعض الأمور;
أولاً; قد يكون المقال أو البحث, إن شئت, طويلاً بعض الشئ, لذلك أرجو أن تصبر على قرائته, فالفكرة من هذا البحث متسلسلة من
خلال فقراته.
ثانياً; أننى قمت بإعداد بعض الرسوم والصور التوضيحية بنفسى ولكن معظم الصور الأخرى تم تحميلها من مواقع الإنترنت المختلفة.
ثالثاً؛ أود الإشارة إلي أننى دعّمت مواضيع البحث ببعض المقاطع الفيلمية, وأرجو عند مشاهدتها ألا تذهب بعيداً معها, فمن المهم أن
تتابع القراءة حتى تكتمل الفائدة من هذا البحث.
رابعاً؛ لسبب ما لم أستطع عرض البحث بالكامل على موقع المنتدى, لذلك, سوف أعرضه على أجزاء إنشاء الله.


وتعالوا بنا إلى مواضيعه والتى سنبدأها برءوس عناوينه كما يلى؛
• بيئة قنديل البحر وغذاؤه.
• التصنيف العلمى.
• الصفات التشريحية.
• التكاثر ودورة الحياة.
• الحركة والانتقال.
• اللواسع والسموم.
• علاج لسعات القنديل.
• عرض لبعض أنواع القناديل.
• أعداء القنديل.والمخاطر التى يواجهها.
• أضراره.
• أسباب إنتشاره, وكيفية مقاومته.
• منافعه.
• مواضيع ذات صلة.
• قناديل البحرين الأحمر والأبيض.
• قضية للمناقشة.


صورة


• البيئة والغذاء.
وجدت قناديل البحر فى عصر ماقبل ــ الكامبرى, أى قبل أكثر من خمسمائة مليون عام , ويذهب بعض الباحثين إلى أنها وجدت قبل حوالى ستمائة وخمسين مليون عام, وقد استدلوا على ذلك من خلال دراسات چيولوچية لبعض طبقات الأرض حيث وجدت آثار غائرة لقناديل بحر دفنت بين هذه الطبقات فى تلك العصور الغابرة, وتعتبر قناديل البحر من أولى الحيوانات البحرية الرخوية التى ظهرت فى البحار والمحيطات.
تعيش قناديل البحر حرة الحركة فى مياه كل بحار ومحيطات العالم سواء الباردة منها أو الدافئة وإن كانت كثافتها وتعدد انواعها ملحوظ أكثر فى المياه الدافئة. تعيش القناديل فى المياه الضحلة وكذلك الأعماق التى قد تصل إلى كيلومترين أو أكثر . كما أن منها أنواع قليلة تعيش فى مياه الأنهار والبحيرات العذبة.
تتواجد قناديل البحر فرادى أو فى مجموعات كبيرة يصل عددها فى بعض هذه المجموعات إلى عشرات الملايين وقد تم رصد بعض هذه المجموعات تغطى مساحات تصل إلى عشرة كيلومترات مربعة أو أكثر, وبعمق وصل إلى عشرات الأمتار وصفها الغواصون بأنها تبدو كسحب ضبابية إذا نظرت إليها من قاع البحر وذلك فى أوقات معينة من السنة ومناطق معينة فى العالم فى ظاهرة حديثة نسبياً لم يعرفها العالم من قبل.

تتغذى قناديل البحر أساساً على بيض الأسماك والأسماك الصغيرة وفقس القشريات والعوالق البحرية الحيوانية ( Zooplankton ), ومنها مايتغذى على أنواع أخرى من قناديل البحر. جدير بالذكر أن قناديل البحر ترتبط بعلاقات تعايش سلمى مع بعض الكائنات البحرية الأخرى.

(ملحوظة؛ سوف نفرد موضوعاً مستقلاً عن العوالق المائية - البلانكتون - Plankton - نظراً لأهميتها وذلك فى المستقبل القريب إنشاء الله ).

من ناحية أخرى تعتبر قناديل البحر غذاء لبعض الحيوانات البحرية مثل السلاحف البحرية ( الترسة) وبعض أنواع السمك وشقائق النعمان البحرية وبعض القشريات مثل الكابوريا وكذلك بعض أنواع قناديل البحر الأخرى.


• التصنيف العلمى.

* أود أولاً أن أعطى فكرة عامة عن "التصنيف العلمى " للكائنات الحية فسوف نتعرض له فى مواضع مختلفة من هذا البحث؛
ظهرت الحاجة إلى تسمية وتصنيف الأنواع المختلفة للكائنات الحية تصنيفاً علمياً منذ زمن بعيد, فمن المهم إعطاء كل كائن من هذه الكائنات إسماً متفقاُ عليه يفهمه المهتمون به فى بقاع العالم المختلفة على اختلاف لغاتهم ويعرفوا أين موقعه بين الكائنات الحية الأخرى.

تقدم العالم والفيلسوف اليونانى القديم أرسطو بأولى محاولات التصنيف العلمى منذ حوالى ألفين وثلاثمائة عام مضت, فقام بتصنيف الكائنات الحية المعروفة وقتها تحت مملكتين فقط ؛ الأولى حيوانية, والثاية نباتية, وربما كانت هذه الكائنات تُعد بالآلاف وقتها.
ولكن منذ وقت أرسطو وحتى اليوم إكتشف الإنسان قارات جديدة تعيش فيها كائنات لم تكن معروفة, كذلك أدى إختراع الميكروسكوب وسبر أغوار البحار والمحيطات وحتى الهواء من حولنا إلى اكتشاف أعداد هائلة من الأنواع المختلفة للكائنات الحية فصارت تُعد بالملايين وليس بالآلاف, وحتى اليوم يتم اكتشاف مابين عشرة آلاف وخمسة عشر ألف نوع جديد سنوياً.
يخضع التصنيف العلمى كل يوم إلى الفحص والتصحيح والتغيير, وقد أدى اكتشاف مايعرف بالبصمة الوراثية أو DNA إلى درجة عالية جداً من الدقة فى التصنيف العلمى الذى كان يعتمد فى الماضى على الصفات التشريحية المختلفة للكائنات الحية.

مر التصنيف العلمى للكائنات الحية تحت مملكتين منذ وقت أرسطو وحتى الآن بعدة تطورات بفضل جهد العلماء, ففى القرن السابع عشر وصلت الدقة فى التصنيف إلى ترتيب الكائنات الحية إلى ثلاث ممالك بدلاً من اثنين, ثم إلى أربع ممالك فى نهاية الثلاثينات من القرن الماضى, ثم إلى خمس ممالك فى نهاية الستينات, ثم إلى ست ممالك فى نهاية السبعينات, ويظل التصنيف الأخير سارياً ومعترفاً به حتى الآن.
فى عام 2005 ظهرت إحدى الجمعيات العلمية بتصنيف جديد يصنّف الكائنات الحية تحت ثمان مجموعات, إلا أنه اصطدم بجدل واسع بين العلماء من حيث أن تصنيفه لبعض الكائنات لايعكس تمثيلاً دقيقاً لها وربما خاطئ, وفى أبريل من هذا العام ــ 2010 ــ إنتهى الجدل على عدم الاتفاق حول التصنيف الجديد أو مايمكن أن يحل محله.

ونعود مرة أخرى إلى تصنيف الست ممالك. الرسم البيانى التالى فى شكل ( 1 ) يوضح تصنيف الكائنات الحية من حيث انطوائها تحت الممالك الست؛
صورة
شكل ( 1 )


ماسبق توضيحه هو تصنيف عام لأنواع للكائنات الحية تحت ست ممالك كبيرة تختلف بشدة فى صفاتها بين مملكة وأخرى وتتقارب فيما بنها داخل المملكة الواحدة, إلا أن الدقة تتطلب مزيداً من التصنيف لهذه الكائنات داخل كل مملكة لأنها مازالت تختلف فى بعض الصفات, ولذلك تُصنف الكائنات الحية تحت كل مملكة إلى مستويات أدق فأدق فى تسلسل يضع كلاً منها فى مكان مناسب كما يلى؛
تقسّم كل مملكة إلى عدد من الشعب, تحتوى كل شعبة Phylum على عدد أقل من أنواع الكائنات التى تتقارب أكثر فى صفاتها, ثم تقسّم كل شعبة إلى عدد من الفصائل, يحتوى كل فصيل Class عدداً أقل من الأنواع مقارنة بعددها فى الشعبة ولكن بتقارب أكبر فى الصفات, وهكذا يقسّم كل فصيل إلى عدد من الرتب Orders , وهذه تقسّم إلى عدد من العائلات, Families, ثم إلى عدد من الأجناس Genuses, وأخيراً يقسّم كل جنس إلى عدد من الأنواع Species , حيث التقارب فى الصفات أشد مايكون.
بهذا الوصف يمكن القول بأن تصنيف الكائنات الحية ( أو الحياة ) يتم فى مستوين; الأول أفقى ممثل فى الممالك الست، والثانى رأسى ممثل فى التقسيمات داخل كل ملكة.

الصورة البيانية التالية فى شكل ( 2 ) توضح مايعرف "بشجرة الحياة"، وفيها يظهر المستويان الأفقى والرأسى لتصنيف الحياة;
صورة
شكل ( 2 )


وبعد كل هذا فقد تقتضى الدقة أن يقسّم التصنيف إلى فوق تصنيف وتحت تصنيف كأن نقول فوق رتبة و تحت رتبة أو فوق جنس و تحت جنس وهكذا. وبالمناسبة...عندما تسمع كلمة "سُلالة"فإن المقصود بها "تحت نوع".

يتم تسمية كل كائن حى بالإشارة إلى موضعه من التصنيف بإسم يتكون من مقطعين باللغة اليونانية؛ المقطع الأول هو الجنس الذى ينطوى تحته, أما المقطع الثانى فهو نوعه, فمثلاً...
عندما نقول أن اسم الكائن الحى Aurelia marginalis ( تُنطق: أوريليا مارجينالس) فهذا يعنى أنه يتبع جنسAurelia اما نوعه فهو marginalis


الصورة فى شكل ( 3 ) توضح إحدى الحفريات الچيولوچية لصخرة كانت منذ ملايين
السنين تشكل جزءاً من قاع البحر الطميّى وقد ظهرت عليها آثار غائرة لجسم قنديل.
صورة
شكل ( 3 )


* والآن نأتى على التصنيف العلمى للقناديل؛
مر التصنيف العلمى للقناديل ببعض التصحيح والتعديل خلال العقود أو حتى القرون الفائتة. وقد اتفق العلماء على تخصيص شعبة ضمن المملكة الحيوانية وأطلقوا عليها شعبة " اللواسع " أو اللاسعات تشمل القناديل ومخلوقات أخرى.
تضم هذة الشعبة عدداً من أنواع الحيوانات البحرية لها صفات مشتركة مثل؛
تركيبة أجسامها الهلامية أو الچيلاتينية.
احتوائها على تجويف داخلى للهضم والتنفس, كما أن فتحة الفم تعمل كفتحة شرجية أيضاً.
احتوائها على زوائد تحمل خلايا لاسعة تستخدم فى اقتناص الفرائس وكذلك فى الدفاع عن نفسها.
احتوائها على مستقبلات حسية بسيطة تعمل ضمن جهاز عصبى لامركزى.

وفيما يلى ترتيبة توضح تصنيف شعبة اللواسع بما تضمه من الفصائل المختلفة؛

المملكة: الحيوان.

الشعبة: اللواسع. تحتوى هذه الشعبة على حوالى 9000 نوع منطوية تحت أربع فصائل كما يلى؛

فصيل: Scyphozoa , (وتُنطق: سكايفوزوا), أو الناقوسية.
يشمل هذا الفصيل معظم أنواع القناديل المألوفة لدينا ويُطلق عليها "القناديل الحقيقية",
وهى ماسنركز عليها خلال هذا البحث. تُعد هذه الحيوانات طليقة الحركة, فهى تستطيع السباحة والتنقل من مكان إلى آخر . يشمل هذا الفصيل حوالى 200 نوع, تبدو هذه القناديل دائرية الشكل بالنظر إليها من أعلى, وتتميز بتماثلية الجسم بمعنى أن مقاطعها الرأسية متشابهة أو متماثلة, ومن أمثلة هذه القناديل مايعرف بقنديل "القمر".
فصيل: Cubozoa ,(وتُنطق: كيوبوزوا), أو المكعبات أو الصندوقية.
توصف بأنها حرة الحركة. يشمل هذا الفصيل حوالى 20 نوع. يبدو جسمه مربعاً بالنظر إليه من أعلى, أما جسمه فمكعب الشكل ولهذا أُطلق عليه "بالقنديل المكعب" ومن أمثلته القنديل "الصندوقى".
فصيل:Hydrozoa , (وتُنطق: هايدروزوا).
يشمل هذا الفصيل أنواعاً طليقة الحركة وأخرى غير طليقة الحركة لأنها تقضى دورة حياتها ملتصقة بقاع البحر . يشمل هذا الفصيل حوالى 2700 نوع تشكل القناديل حوالى 1000 نوع منه فقط, ومن أمثلتها قنديل "رجل الحرب البرتغالى".
فصيل: Anthozoa , (وتُنطق: أنثوزوا).
ويشمل هذا الفصيل أنواع المرجانيات وشقائق النعمان البحرية وأقلام البحر وكلها حيوانات لاسعة غير طليقة تقضى دورة حياتها ملتصقة بقاع البحر. يشمل هذا الفصيل حوالى 6000 نوع لاتوجد القناديل بينها.

الرتبة: حوالى 12 رتبة تنطوى تحت شعبة اللواسع

العائلة: حوالى 140 عائلة تنطوى تحت شعبة اللواسع

الجنس: ( تُعد بالمئات ).

النوع: حوالى 9000 نوع تنطوى تحت شعبة اللواسع بفصائلها الأربعة.

كما رأينا فى التصنيف السابق, تنتمى القناديل إلى ثلاث فصائل من بين الأربع فصائل التى تحتويها شعبة اللواسع, وسيكون حديثنا فى هذا البحث عن القناديل ولاسيما تلك التى تنتمى إلى فصيل سكايفوزوا ( القنادبل الحقيقية ), ولكننا سنتعرض فى موضع لاحق إلى الفصيل الرابع ــ أنثوزوا ــ الذى يشمل المرجانيات وشقائق النعمان البحرية وأقلام البحر لعلاقتها القريبة بقناديل البحر وأيضاً حتى تكتمل الفائدة.

• الصفات التشريحية .
يشكّل الماء حوالى 96% من وزن جسم القنديل, فيما تشكّل الأملاح والمحتوى العضوى (البروتينات) النسبة الباقية. النسبة المرتفعة للماء فى جسم القنديل تفسّر التحلل السريع لجسمه عندما تضعه على رمال الشاطئ الساخنة, فالأمر لايستغرق يومين وكل مايتبقّى منه لايتعدى غشاءاً رقيقاً هو عبارة عن المحتوى العضوى لجسمه. وككل الحيوانات الأخرى فإن قنديل البحر يملك عدداً من الأعضاء والأجهزة الحيوية التى تعطيه شكله المميز وتمده بالوظائف الحيوية المختلفة، ولكنه يبدو فى غير حاجة إلى تلك الأجهزة الحيوية المعقدة كما أنه فى غير حاجة إلى بعضها على الإطلاق، فهو لايملك رأساً مميزة أو جهازاً عصبياً مركزياً أى ليس له مخ، وليس له دورة دموية، أو جهازاً تنفسياً، وجهازه الهضمى يبدو ناقصاً.
تنطوى الصفات التشريحية لقنديل البحر على كثير من أوجه الغرابة سنأتى عليها.

*الوصف التشريحى الظاهرى لقنديل البحر;
يمكن وصف جسم قنديل البحر بأنه مظلّة تتدلّى منها زوائد على شكل خيوط أو أذرع شفوية بأشكال مختلفة أو الإثنين معاً.

مظلّة القنديل تبدو دائرية إذا نظرنا إليها من أعلى، وملمس السطح العلوى للمظلّة ناعم بصفة عامة ويخلو من الخلايا اللاسعة, إلا أن هناك أنواع قليلة تبرز من سطحها العلوى زوائد إستشعار قصيرة نسبياً بل وهناك أنواع قليلة تحمل خلايا لاسعة على سطحها العلوى. حواف المظلة مقوّاة بعضلات تساعد الحيوان على الحركة، وبعض أنواع القناديل لها مظلة شفافة لدرجة يمكن من خلالها رؤية أعضائها الداخلية وكذلك مابداخلها من فرائس، أما قطرها فيتراوح مابين سنتيمترين وحتى مترين (كما هو الحال فى أنواع القنديل العملاق).
المنظر الجانبى للمظلة يوضّح درجة تحدّبها فتبدو كناقوس الجرس أو القبة إن كانت شديدة التحدّب, , أو تبدو كطبق فنجان القهوة المقلوب إن كانت قليلة التحدّب. أما السطح السفلى للمظلّة فهو مقعّر فى الغالب وتتدلّى منه الزوائد وتوجد فتحة الفم فى منتصفه, وجدير بالذكر هنا أن فتحة الفم هى فى الواقع شكل متحوّر لإحدى الزوائد.

ونأتى الآن ببعض التفصيل على زوائد قنديل البحر. يوجد نوعان من هذه الزوائد;
النوع الأول يشبه الأهداب أو الخيوط الرفيعة تتدلّى فى الغالب من حواف المظلة، وتعد هذه الخيوط بالعشرات أو المئات. يتراوح طول هذه الخيوط مابين سنتيمترات قليلة وحتى ثلاثين متراً فى بعض أنواع القناديل. يتحرك كل خيط منها بطريقة مستقلة عن الخيوط الأخرى ويتغير طوله باالتقلص والتمدد، وقد يصل طوله عند التقلص عُشر طوله عند التمدد.
تحمل الخيوط القصيرة نسبياً خلايا اللسع وعندما تصطدم بفريسة تنفجر الخلايا اللاسعة وتنطلق فتائلها السامة لتخترق جسم الفريسة وتشتبك بها ثم تتقلص وتصعد لسحب الفريسة إلى فتحة الفم. أما وظيفة الخيوط الطويلة فهى إغراء الأسماك الصغيرة على الاقتراب منها من أجل الاختفاء والحماية حتى إذا ماوصلت إلى خيوطها اللاسعة وقعت فريسة.
النوع الثانى من الزوائد هو الأذرع الشفوية, وهى فى الغالب أربع زوائد سميكة تحيط بفتحة الفم كما لوكانت شفاة ممتدة ومن هنا أخذت إسمها, تتدلّى الأذرع الشفوية من سطح المظلة السفلى. يصل عدد الأذرع الشفوية مابين أربعة وثمانية أذرع فى الغالب, وقد يصل إلى أكثر من هذا فى بعض أنواع القناديل, وقد تحمل أو لاتحمل خلايا لاسعة ( بحسب نوع القنديل ), وتأخذ هذه الأذرع الشفوية أشكالاً مختلفة، فمنها مايبدو كتلافيف هلامية ومنها مايشبه سعف النخيل أو أوراق نباتات غليظة ومنها ماينتهى بانتفاخات درنية.....وأشكالاً أخرى عديدة, وعند الإصطدام بفريسة تنفجر الخلايا اللاسعة باتجاهها فتشلّها وتمسك بها ثم تتقلص حاملة الفريسة باتجاه الفم.
بعض أنواع القناديل تحمل أحد نوعى الزوائد والبعض الآخر يحمل النوعين معاً.
وبالإضافة إلى حركة الخيوط والأذرع فى سحب الفريسة باتجاه الفم تقوم حواف المظلة بالانقباض والانبساط لدفع تيار من الماء أيضاً باتجاه الفم للمساعدة فى إيصال الفريسة إليه.

جدير بالذكر أن هناك أنواع قليلة من القناديل لاتحمل زوائد على الإطلاق وهى أنواع صغيرة الحجم وغير لاسعة، وتعتمد هذه الأنواع فى تغذيتها على شفط الماء المحمّل بالعوالق المائية باتجاه تجويفها الهضمى ومن ثم ترشيح مابه من عوالق للإقتات عليها ثم لفظ الماء المُرشح إلى الخارج...وهكذا.
وسوف نأتى على موضوع زوائد القنديل فى مواضع أخرى من هذا البحث لاحقاً إن شاء الله.

هذا ويأخذ قنديل البحر طيفاً واسعاً من الألوان بحسب نوعه, فمنه الأ زرق بدرجات متفاوتة والأخضر الخفيف والبنفسجى والقرمزى والأحمر بدرجات متفاوتة والأصفر والبرتقالى والبنى بدرجات متفاوتة ومنه كذلك مايبدو شفّافاً كما لو كان زجاجاً بلّلورياً, ومنه أيضاً الأرقط ( المنقّط ) أو المزركش بخطوط ملونة جميلة, وهناك أنواع تأخذ أكثر من لون على جسدها, وأنواع أخرى تأخذ ألواناً مختلفة فى أطوار حياتها المختلفة...إنه بحق مخلوق رائع الجمال.

الصورة التالية فى شكل ( 4 ) عبارة عن رسم توضيحى لأشكال مظلة القنديل;
صورة
شكل ( 4 )


* الجهاز الهضمى لقنديل البحر؛
الجهاز الهضمى للقنديل يبدو ناقصاً ولايشبه ذلك الذى نعرفه لدى الحيوانات الأرقى, فهو يتكون من فتحة الفم التى تتصل بتجويف داخل مظلة القنديل يسمًى "التجويف الهضمى" ومن جدار هذا التجويف تمتد قنوات شعاعية دقيقة إلى كل أنسجة جسم القنديل وهذا كل مافى الأمر. والآن إلى بعض التفصيل؛
ذكرنا سابقاً كيف تقوم الزوائد بدورها فى شل حركة الفريسة والإمساك بها وإيصالها إلى فتحة فم القنديل, وهنا يشفط القنديل الفريسة إلى داخل تجويفه الهضمى لتبدأ عملية الهضم.
تقوم مجموعات من الغدد المنتشرة على سطح الجدار المبطّن للتجويف الهضمى بإفراز الإنزيمات اللازمة لهضم الفريسة بشكل جزئى, ثم ينتشر الغذاء شبه المهضوم خلال القنوات الشعاعية حيث تكتمل عملية الهضم ثم تمتد رحلة الغذاء خلال القنوات الشعاعية التى تنتشر خلال أنسجة جسم القنديل لتمدها بحاجتها منه. أما فضلات الفريسة غير المهضومة فى التجويف الهضمى فتُلفظ إلى الخارج عن طريق فتحة الفم الذى يؤدى وظيفة فتحة الشرج فى هذه الحالة !!
يُذكر أن أعضاء القنديل التناسلية تقع أسفل جدار قاع التجويف الهضمى حول فتحة الفم.

الصورة التالية فى شكل ( 5 ) توضح مكونات الجهاز الهضمى للقنديل فى مقطع رأسى.
صورة
شكل ( 5 )


الصورة الفوتوغرافية فى شكل ( 6 ) لقنديل "القمر" ذى المظلة الشفافة, ويمكن رؤية القنوات الشعاعية من خلالها.
صورة
شكل ( 6 )


* الجهاز الدورى والجهاز التنفسى؛
لايحتاج قنديل البحر إلى أى من هذين الجهازين كما ذكرنا من قبل, والسبب أن الغذاء المهضوم يجرى فى القنوات الشعاعية وينتشر خلال أنسجة القنديل مباشرة كما ذكرنا من قبل وإذاً فهو ليس بحاجة للدم لينقله, وكذلك الأمر بالنسبة للأكسيچين, فأكسيچين الماء ينتشر إلى أنسجة القنديل مباشرة خلال السطوح الخارجية لجسمه وكذلك خلال جدران تجويفه الهضمى ولذلك يبتلع القنديل كمية من الماء ثم يلفظها ليبتلع كمية جديدة وهكذا ليستمر الماء داخل تجويفه الهضمى غنياً بالأكسيجين. وبطريقة مشابهه يتم التخلص من ثانى أكسيد الكربون إلى الماء, ومرة أخرى لايحتاج القنديل إلى الدم لإتمام عملية تبادل الغازات هذه.

* الجهاز العصبى للقتديل وحواسه؛
لايملك قنديل البحر جهازاً عصبياً مركزياً, بمعنى أنه لايملك مخاً, فجهازه العصبى عبارة عن شبكة عصبية متصلة بأعضاء وخلايا استشعارية تتلقّى منها إشارات عصبية ثم تصدر أوامرها مباشرة إلى العضلات لتتحرك بطريقة معينة دون الحاجة للمرور بجهاز مركزى ولايُعرف على وجه الدقة كيف يتم ذلك.
ويمكن تصنيف الأعضاء الاستشعارية كما يلى؛
أعضاء إستشعارية كيميائية, تتفاعل كيميائياً مع مكونات الماء المحيط بالقنديل والروائح المنتشرة به فيبتعد عن مواضع الخطر أو
يقترب من فرائسه أو يقترب من الجنس الآخر فى أوقات التزاوج.
أعضاء إستشعارية ميكانيكية, وهذه تمد القنديل بحاسة اللمس ويمكنها إستشعار الفرائس والأجسام التى تصطدم به,
ومنها أيضاً ثمانية لوامس تنتشر على حواف المظلة وتعمل عمل الأذن الداخلية فى الحيوانات الراقية فى حفظ توازنها
وبواسطتها يستطيع القنديل أن يحدد موضع جسمه فيبُقى فمه دائماً إلى الأسفل.
أعضاء إستشعارية ضوئية, تتغير كيمياء خلايا هذه الأعضاء بفعل موجات الضوء فيستطيع القنديل تحديد مدى قُربه أو بُعده من
سطح الماء. يّذكر هنا أن القنديل "الصندوقى" ( من فصيل Cubozoa وهو فصيل مختلف عن القنديل الحقيقى إلا أنه يتبع
نفس الرتبة وهى اللواسع ) يملك ٢٤ عيناً منها ١٦ عيناً بسيطة و ٨ عيون مركبة، والفرق بين النوعين
هو أن العين البسيطة هى فى الواقع عضو استشعار ضوئى أما العين المركبة فتحتوى على عدسة وشبكية وتستطيع
تمييز الأجسام المختلفة, إلا أن الصورة تكون مشوشة وغير واضحة بالنسبة لهذا القنديل.

• التكاثر ودورة الحياة.
قنديل البحر إما ذكر أو أنثى, ويتم التكاثر على مرحلتين؛ الأولى جنسية, والثانية لاجنسية
تقع الأعضاء التناسلية للنوعين فى حوافظ بقاع الجدار المبطّن للتجويف الهضمى حول فتحة الفم, وعند إقتراب موسم التزاوج فى أوقات الربيع والصيف تحدث بعض التغيرات الفسيولوجية لهذه الأعضاء حيث تبدأ فى إنتاج البويضات والحيوانات المنوية.
تتجمع قناديل البحر – ذكورها وإناثها - باتجاه الشواطئ أو المناطق الصخرية من أجل التزاوج, تتوقف الإناث عن طعامها خلال فترة التبويض حيث تلفظ بويضاتها خارج فتحة الفم, وعندها تلتصق هذه البويضات بالسطح الخارجى حول فم الأم أو داخل ثنيّات هلامية على أسطح أذرعتها المتدلية. تلفظ الذكور أيضاً سوائلها المنوية من فمها وتطلقها فى الماء. تقوم الحيوانات المنوية بتخصيب البويضات عندما تلتقى بها. يحدث بعض التغيرات الفسيولوجية للبيضة المخصبة تستغرق حوالى ثلاثة أسابيع تتحول خلالها إلى يرقة فيما تتوقف الأم عن الطعام خلال هذه الأسابيع. تترك اليرقات جسم الأم بعدها وتهيم فى الماء وهكذا تكون قد تمت المرحلة الأولى من التكاثر وهى المرحلة الجنسية. وفى تطور مأساوى تموت الأمهات بسبب ضعفها الشديد فقد قضت فترة طويلة دون طعام.

الصورة التالية فى شكل ( 7 ) هى للمكونات التشريحية للقنديل الحقيقى من فصيل Scyphozoa .
صورة
شكل ( 7 )


تبدأ اليرقة فى الغوص باتجاه القاع وتسبح بالقرب منه حتى إذا ماصطدمت بصخرة أو جسم صلب تلتصق به ثم تبدأ الدخول فى عدة أطوار قبل أن تتحول إلى طور الميدوسا أو القنديل الكامل.
ألصورة التالية فى شكل ( 8 ) تُظهر فى رسم توضيحى الأطوار المختلفة ( 1 - 14 ) التى تمر بها اليرقات.
تمعّن الصورة من فضلك ثم تابع التعليق:

صورة
شكل ( 8 )


ـ الأشكال ١، ٢، ٣، توضح التغيرات الفسيولوجية لليرقة فى أطوار مابعد التخصيب وخلال بحثها عن صخرة لتلتصق بها ثم تتحول إلى طور "الدرنة" أو الجسم الدرنى نسبة إلى شكل جسمها.
.
ـ الأشكال ٤، ٥، ٦، ٧، ٨ توضح أطوار الدرنة، لاحظ الانفراج الحادث فى قمة الدرنة ثم ظهور ونمو الزوائد إلى الأعلى. يتكون الفم خلال هذه الأطوار وتستخدم الدرنة زوائدها لاصطياد العوالق المائية لتتغذى عليها وتنتقل فى نهاية هذه الأطوار إلى مرحلة التكاثر اللاجنسى.
ـ الأشكال ٩، ١٠، ١١ توضح أطوار مرحلة التكاثر اللاجنسى, فى هذه المرحلة يبدأ عدد من الخطوط العرضية فى الظهور على جسم الدرنة كما هو واضح فى شكل ٩, تبدأ هذه الخطوط العرضية فى التعمق شيئاً فشيئاً لتكشف فيما بعد عن عدد من أجنّة قناديل البحر تبدوا وكأنها أطباق فناجين القهوة وقد تراصّت الواحد فوق الآخر كما فى شكل ١٠. ثم تصل إلى نهاية هذا المرحلة عندما يدخل الجنين الأول بأعلى الدرنة (وهو أكثر الأجنّة نضجاً) فى طور الانفصال - شكل ١١- وفى هذا الطور يدخل الجنين فى نوبة من حركات إنتفاضية عنيفة ثم يسكن لفترة من الوقت ليبدأ مرة أخرى نوبة من حركاته الانتفاضية العنيفة ثم يسكن لفترة من الوقت ...وهكذا, ويلاحظ أن حجم الجنين يكبر قليلاً خلال فترات السكون, وفى النهاية ينفصل الجنين العلوى ويصبح طليقاً فى الماء ليدخل فى طور الميدوسا (القنديل). يبدأ الجنين العلوى التالى فى الدخول فى طور الانفصال كما أوضحناه وهكذا حتى تصير جميع الأجنة طليقة فى الماء فتقوم بتعديل وضعها المقلوب لتدخل فى طور الميدوسا وتنضم إلى جموع القناديل الأخرى. أنظر الأشكال ١٢، ١٣، ١٤.

يُذكر أن عمر القنديل يتراوح بين ثلاثة شهور وستة شهور بحسب نوعه.

الصورة الفوتوغرافية التالية فى شكل ( 9 ) تُظهر مستعمرة من درنات القنديل وقد إلتصقت بالصخور فى أطوار ماقبل الانفصال.
صورة
شكل ( 9 )
درنات القنديل


المقاطع الفيلمية التالية كليب ( 1 )( 2 )........( 6 ) مأخوذة من مواقع BBC , توضح الأطوار
المختلفة للبيضة المخصبة.
من فضلك, إضغط على الوصلات التالية واحدة بعد الأخرى.

كليب ( 1 ) فيلم لبيض قنديل "القمر" المخصب تحفظه الأم فى ثنيات زوائدها.
http://www.arkive.org/common-jellyfish/ ... o-09b.html


كليب ( 2 ) موت الأمهات بعد وضع البيض.
http://www.arkive.org/common-jellyfish/ ... o-09a.html


كليب ( 3 ) فيلم لدرنات قنديل "القمر" وهى تتغذى.
http://www.arkive.org/common-jellyfish/ ... eo-08.html


كليب ( 4 ) فيلم لصغار قنديل "القمر" فى طور الانفصال لتتحول إلى ميدوسا.
http://www.arkive.org/common-jellyfish/ ... o-09c.html


كليب ( 5 ) فيلم لصغار قنديل "القمر" فى طور الميدوسا.
http://www.arkive.org/common-jellyfish/ ... o-09d.html


كليب ( 6 ) فيلم لقناديل القمر فى تمام نموها.
http://www.arkive.org/common-jellyfish/ ... eo-03.html


• الحركة والانتقال.
تتنقل قناديل البحر لمئات الأميال محمولة بالتيارات البحرية، أما حركتها الذاتية فبطيئة ولاتتعدى أمتاراً قليلة فى الدقيقة وإن كان بعض أنواعها أسرع من الآخر. وبملاحظة القنديل فى حركته نجده يستطيع الحركة فى كل الاتجاهات...أفقية وعمودية وقطرية, ويلاحظ أنه يتحرك بطريقتين متميزتين;
ففى الأنواع ذات المظلة شديدة التحدّب سنلاحظ أن حواف المظلة تنقبض إلى الداخل فتتكوّر المظلة حابسة قدراً من الماء داخلها وتضيق فتحتها السفلية ثم تنقبض بشدة نافثة الماء من فتحتها السفلية وهكذا تندفع للأمام مسافة قصيرة ثم تعاود تكرار هذه الحركات لتندفع لمسافات أخرى.
أما الأنواع ذات المظلة قليلة التحدّب أو المفلطحة نسبياً فسنجدها تفرد مظلتها لتزيد مساحة سطحها السفلى ثم تضرب الماء دافعة إياه وراءها فتندفع قليلاً إلى الأمام ثم تعاود الكرّة وتبدوا وكأنها ترفرف كالطيور.

الصورة التالية فى شكل ( 10 ) توضح بالرسم الحركة الذاتية لقنديل البحر;
صورة


كليب ( 7 ) رابط فيلم يوضح حركة القنديل

____________________________________________________________

فى الأجزاء القادمة سنكمل مابدأناه إن شاء الله.
أخوكم. عبد المنعم عامر

ابن النيل صورة العضو الشخصية
مراقب طاقم المنتدي
مراقب طاقم المنتدي

مشاركات: 27990
المدينة التى تعيش فيها: بورسعيد
الحي الذي تقطن فية: الشرق
مكانك المفضل فى بورسعيد: البحر والقناة
النادي المفضل: المصري وأمري لله




اسجل متابعة

ولكن روابط الفيديو لا تعمل باستثناء رابط bbc


صورة



.


ربنا قَسم الارزاق .. محدش عجبه رزقه
و قَسم العقول .. كل واحد عجبه عقله

عبد المنعم عامر بورسعيدي جديد
بورسعيدي جديد

مشاركات: 89
اسم العضو: عبد المنعم عامر
المدينة التى تعيش فيها: لندن
الحي الذي تقطن فية: شرق لندن
مكانك المفضل فى بورسعيد: المناخ
النادي المفضل: المصرى
شكراً لمرورك الكريم ياأخ ابن النيل.
فقط أريد التوضيح...
هناك 6 مقاطع فيلمية لموقع WWW. Arkive.org , بالإضافة إلى مقطع لموقع You Tube.
هل تقصد أن المشكلة فى المقاطع الستة الأولى؟
أرجو الإفادة لعلّى أستطيع إيجاد حل. وشكراً

ابن النيل صورة العضو الشخصية
مراقب طاقم المنتدي
مراقب طاقم المنتدي

مشاركات: 27990
المدينة التى تعيش فيها: بورسعيد
الحي الذي تقطن فية: الشرق
مكانك المفضل فى بورسعيد: البحر والقناة
النادي المفضل: المصري وأمري لله

عبد المنعم عامر كتب:
هل تقصد أن المشكلة فى المقاطع الستة الأولى؟

نعم
هذه المقاطع لاتعمل
.


ربنا قَسم الارزاق .. محدش عجبه رزقه
و قَسم العقول .. كل واحد عجبه عقله

عبد المنعم عامر بورسعيدي جديد
بورسعيدي جديد

مشاركات: 89
اسم العضو: عبد المنعم عامر
المدينة التى تعيش فيها: لندن
الحي الذي تقطن فية: شرق لندن
مكانك المفضل فى بورسعيد: المناخ
النادي المفضل: المصرى
شكراً على الرد ياأخ ابن النيل.
فى الحقيقة أنا لاأعرف برنامج الميديا الذى يدعّم هذه الأفلام, ربما لأاننى لم أواجه هذه المشكلة.
على كل حال سوف أعمل على هذه المشكلة, وأذا لم أجد حلاً فربما أستطيع أيجاد بدائل على You Tube
ربما خلال الساعات المقبلة. شكراً

ابن النيل صورة العضو الشخصية
مراقب طاقم المنتدي
مراقب طاقم المنتدي

مشاركات: 27990
المدينة التى تعيش فيها: بورسعيد
الحي الذي تقطن فية: الشرق
مكانك المفضل فى بورسعيد: البحر والقناة
النادي المفضل: المصري وأمري لله




وانا في الانتظار

مشكور يا استاذنا



.


ربنا قَسم الارزاق .. محدش عجبه رزقه
و قَسم العقول .. كل واحد عجبه عقله

سـمسـم صورة العضو الشخصية
طاقم المنتدي
طاقم المنتدي

مشاركات: 7157
اسم العضو: SIMSIM2020
المدينة التى تعيش فيها: بورسعيد
الحي الذي تقطن فية: أرض الله
مكانك المفضل فى بورسعيد: بيتي
النادي المفضل: معتزل لوضع البلد

اللهم صلي علي محمد ..... بجد معلومات قيمه عن هذه الكتله الجيلاتينيه البحريه ...
انا اتلسعت منو كذا مره .. و علي فكره انا شوفت منو الوان كتير جدااااااااااا في البحر الاحمر و فيه منو احجام كبيره اتقل من 10 كيلو

شكرا علي المعلومات القيمه و نتمني المزيد

مرموره الاموره صورة العضو الشخصية
بورسعيدي نجم
بورسعيدي نجم

مشاركات: 5233
اسم العضو: أميره
المدينة التى تعيش فيها: بورسعيد
مكانك المفضل فى بورسعيد: البحر والمعديه
النادي المفضل: الاهلى طبعااااااااا.
فعلا موضوع متميز جدااااااااااااااااااا

شكرا لحضرتك

عبد المنعم عامر بورسعيدي جديد
بورسعيدي جديد

مشاركات: 89
اسم العضو: عبد المنعم عامر
المدينة التى تعيش فيها: لندن
الحي الذي تقطن فية: شرق لندن
مكانك المفضل فى بورسعيد: المناخ
النادي المفضل: المصرى
نظراً لأن بعض الأخوة القرّاء وجدوا صعوبة فى مشاهدة المقاطع الفيلمية لموقع http://WWW.Arkive.org فى الطبعة
الأولى لهذا الجزء والمتعلق بدورة حياة قنديل البحر, أجد من المناسب التعويض عنها بأخرى من موقع You Tube.




المقطع الفيلمى يوضح دورة حياة القنديل فى مجموعة من
الرسوم المتحركة ( Animation )
[youtube]oHiVA9J_YIM&feature=related[/youtube]




المقطع الفيلمى التالى يوضح كيف يقذف ذكر القنديل بحيواناته المنوية إلى الماء لتستقبلها الأنثى وتقوم بتخصيب بيضها الذى تحتفظ به فى ثنيّات زوائدها, وعندما يصل البيض المخصّب إلى طور اليرقة فإنه يترك جسم الأم باتجاه القاع أو باحثاً عن جسم صلب يلتصق به ليدخل فى طور الدرنة...شاهد معنا البقية.
[youtube]Id53jmsdxfQ&feature=related[/youtube]




المقطع الفيلمى التالى تم تصويره فى أحد أحواض الأكواريوم. لاحظ الدرنة وقد التصقت بأحد السطوح
قبيل طور الانفصال, وكيفية تنفصل الأجنة من الدرنة فى نهاية مرحلة التكاثر اللاجنسى لتتحول إلى ميدوسا.
[youtube]1mIo7YB5DKY&feature=related[/youtube]

عبد المنعم عامر بورسعيدي جديد
بورسعيدي جديد

مشاركات: 89
اسم العضو: عبد المنعم عامر
المدينة التى تعيش فيها: لندن
الحي الذي تقطن فية: شرق لندن
مكانك المفضل فى بورسعيد: المناخ
النادي المفضل: المصرى
نظراً لأن بعض الأخوة القرّاء وجدوا صعوبة فى مشاهدة المقاطع الفيلمية لموقع http://WWW.Arkive.org فى الطبعة
الأولى لهذا الجزء والمتعلق بدورة حياة قنديل البحر, أجد من المناسب التعويض عنها بأخرى من موقع You Tube.



المقطع الفيلمى يوضح دورة حياة القنديل فى مجموعة من
الرسوم المتحركة ( Animation )
[youtube]oHiVA9J_YIM&feature=related[/youtube]



المقطع الفيلمى التالى يوضح كيف يقذف ذكر القنديل بحيواناته المنوية إلى الماء لتستقبلها الأنثى وتقوم بتخصيب بيضها الذى تحتفظ به فى ثنيّات زوائدها, وعندما يصل البيض المخصّب إلى طور اليرقة فإنه يترك جسم الأم باتجاه القاع أو باحثاً عن جسم صلب يلتصق به ليدخل فى طور الدرنة...شاهد معنا البقية.
[youtube]Id53jmsdxfQ&feature=related[/youtube]



المقطع الفيلمى التالى تم تصويره فى أحد أحواض الأكواريوم. لاحظ الدرنة وقد التصقت بأحد السطوح
قبيل طور الانفصال, وكيفية تتخلص الأجنة من الدرنة فى نهاية مرحلة التكاثر اللاجنسى وتحولها إلى ميدوسا.
[youtube]1mIo7YB5DKY&feature=related[/youtube]

عبد المنعم عامر بورسعيدي جديد
بورسعيدي جديد

مشاركات: 89
اسم العضو: عبد المنعم عامر
المدينة التى تعيش فيها: لندن
الحي الذي تقطن فية: شرق لندن
مكانك المفضل فى بورسعيد: المناخ
النادي المفضل: المصرى
إلى الأخ سمسم والأخت مرمورة, شكراً لمروركما الكريم وكلماتكم الطيبة, وأرجو أن تتابعونى فى الأجزاء القادمة من هذا البحث إن شاء الله

ابن النيل صورة العضو الشخصية
مراقب طاقم المنتدي
مراقب طاقم المنتدي

مشاركات: 27990
المدينة التى تعيش فيها: بورسعيد
الحي الذي تقطن فية: الشرق
مكانك المفضل فى بورسعيد: البحر والقناة
النادي المفضل: المصري وأمري لله




very good topic mr amer

waiting 2nd part



.


ربنا قَسم الارزاق .. محدش عجبه رزقه
و قَسم العقول .. كل واحد عجبه عقله

عبد المنعم عامر بورسعيدي جديد
بورسعيدي جديد

مشاركات: 89
اسم العضو: عبد المنعم عامر
المدينة التى تعيش فيها: لندن
الحي الذي تقطن فية: شرق لندن
مكانك المفضل فى بورسعيد: المناخ
النادي المفضل: المصرى
كنا قد تناولنا قنديل البحر فى الجزء الأول فى مواضيع البيئة والغذاءو والتصنيف العلى والصفات التشريحية وكذلك التكاثر ودورة الحياة.
ونأتى الآن على الجزء الثانى لنتناول المواضيع التالية؛

• اللواسع والسموم.
وهذا بيت القصيد, فلاشك أن لسعات القنديل بجانب أضراره الأخرى, هى التى أثارت الحديث بين الناس شرقاً وغرباً. ومن المفيد أن نتحدث عنها ببعض التفصيل. ومن المفيد أيضاً أن نتناول لواسع الأنواع المختلفة لفصائل القنديل الثلاث بجانب أنواع الفصيل الرابع Anthozoa من شعبة اللواسع والذى يشمل المرجانيات وشقائق النعمان وأقلام البحر.
* تنتشر خلايا اللسع على أسطح الزوائد اللاسعة وتُعد بمئات الآلاف أو بالملايين بحسب أنواع القنديل. وهى خلايا متخصصة عالية الكفاءة, وتأخذ شكلاً بيضاوياً وتحوى داخلها على كبسولة اللسع.
الخلية اللاسعة للقنديل هى المعمل الذى يصنّع السموم, تقوم هذه الخلية بجمع العناصر اللازمة لصناعة السموم من أملاح ومعادن وأحماض من مياه البحر وكذلك من أجسام فرائسها ثم تقوم بتركيزها وتحويرها كيميائياً لتحصل فى النهاية على السم وتحفظه داخل حويصلات يُطلق عليها "كبسولات اللسع".

تقبع كبسولة اللسع داخل تجويف الخلية ويمكن وصفها بأنها كيس أو حوصلة بيضاوية ممتلئة بالمادة السامة ومثبتة إلى جدران الخلية الداخلية بألياف عضلية وينتهى طرفها الأمامى بفتيل اللسع وهو فتيل أنبوبى بروتينى هلامى البنية تنتشر حوله شعيرات دقيقة صلبة نسبياً تميل إلى الخلف, وعند قاعدة هذا الفتيل توجد أظافر خنجرية حادة, وتنتهى عند فتحتها بنتوء هو بمثابة غطاء لها.
يقبع فتيل اللسع منطوياً داخل الكبسولة فى شكل لولبى فيما تأخذ الأظافر الخنجرية وضعاً فى مقدمة كيس الكبسولة ومنطوية داخلها ( بهذا الوصف يمكن تشبيه وضع فتيل اللسع داخل كيس الكبسولة كما لو كان قفّازاً مطاطياً, أحد أصابعه منطوياً داخله فى وضع معكوس. والآن, إذا أردت أن تلبس هذا القفاز فعليك أولاً أن تنفخ داخله لكى ينتصب الأصبع المعكوس فيبرز إلى خارج القفاز ولذلك يُطلق على هذا الجزء من الكبسولة "الجراب" أو "الحافظة الطاردة", وتعمل أيضاً على توجيه الأظافر الخنجرية). كما تحمل الخلية اللاسعة أيضاً شعيرات إستشعارية لمسية تبرز حول فتحتها.
السؤال الذى طرح نفسه لعقود طويلة هو كيف يمكن لفتيل هلامى دقيق أن يخترق جلد فريسته أو حتى القشر الصلب لفرائسه من الجمبرى ؟
لم تأت الإجابة إلا فى السنوات الأخيرة وبمساعدة كاميرا تصوير سريعة جداً تستطيع أن تلتقط حوالى مليون ونصف المليون صورة فى الثانية الواحدة. عندها تمكّن الباحثون من رصد ميكانيكية اللسع على النحو التالى؛
تتلقى الخلية اللاسعة إشارة عصبية من الشعيرات اللمسية عندما تصطدم بفريسة, وعند هذه اللحظة تبدأ ميكانيكية اللسع حيث تُطلق الكبسولة القابعة داخل الخلية اللاسعة بشحنة من عنصر الكالسيوم المتأين شديد التركيز ـ والشره جداً للماء ـ باتجاه بلازما الخلية اللاسعة من خلال جدارها الداخلى. يتسبب التركيز العالى للكالسيوم المتأين فى إحداث ضغط أسموذى عالى جداً بين بلازما الخلية وماء البحر المحيط مما يؤدى إلى إندفاع شديد لكمية من ماء البحر إلى داخل الخلية, وهذا بدورة يؤدى إلى إحداث ضغط هيدروستاتيكى عالى جداً داخل الخلية (يقدّر بحوالى 200 ضغط جوى أو 100 مرة ضغط الهواء داخل إطار السيارة ) من شأن هذا الضغط العالى جداً داخل الخلية أن يفتح غطاءها دافعاً الجراب الطارد للأظافر الخنجرية وكذلك الفتيل خارج الكبسولة بسرعة عالية وهذا بدوره يدفع فتيل اللسع بسرعة عالية مضاعفة باتجاه الفريسة تتقدمه الأظافر الخنجرية كرأس حربة لتضرب جلد الفريسة أولاً صانعةً ثقب لتسهيل إنطلاق فتيل اللسع من خلال هذا الثقب إلى داخل جسم الفريسة مُفرغاً السم داخلها ومشتبكاً بها كما لوكان سهماً تنتهى مؤخرته بطرف حبل فيما الطرف الآخر من هذا الحبل مثبّتاً إلى الخلية اللاسعة.
سرعة الفتيل هنا تعادل سرعة طلقة الرصاص.

ماسبق وصفه هو ميكانيكية اللسع التى تحدث على شكل إنفجار لايستغرق أكثر من 700 نانوثانية ( 7 / 10000000 ثانية ).
توضيح؛
( نانوثانية = جزء من ألف مليون جزء من الثانية).
( نانوثانية = جزء من ألف جزء من الميكروثانية ).
وبمعنى آخر فإن سرعة إنفجار الخلية اللاسعة يستغرق حوالى ثلثى ميكروثانية.
إنها إذاً السرعة العالية جداً للفتيل الهلامى تكمن سراً لاختراقه أجسام فرائسه.

ومن الوصف السابق لميكانيكية اللسع يظهر أيضاً أن الشعيرة الحسية تعمل كما لو كانت زناد بندقية, وبالفعل, يُطلق عليها "زناد", فيما تعمل الشعيرات الدقيقة الصلبة المنتشرة حول فتيل اللسع على منع الفتيل من الارتداد خارج جسم الفريسة, وهى بهذا الوصف تشبه خنجر السنارة الخلفى ( السن المعكوس ) والمعروف لدى الصيادين.

جدير بالذكر أن الأنواع المختلفة للحيوانات المنطوية تحت شعبة اللواسع ـ Cnidaria ـ تمسك بفرائسها بواحدة من ثلاث طرق؛
الطريقة الأولى؛ وهى التى شرحناها على التو, وفيها ينطلق الفتيل إلى داخل الفريسة فيشلها ويشتبك بها.
الطريقة الثانية؛ وفيها ينطلق الفتيل اللاسع ويلتف حول أطراف الفريسة ليمسك بها ( الفتيل هنا طويل نسبياً ).
الطريقة الثالثة؛ وفيها يكون الفتيل اللاسع ذا بنية غرائية لاصقة, ينطلق الفتيل ليضرب الفريسة ويلتصق ممسكاً بها.

الطريقة الأولى هى الأكثر شيوعاً بين اللواسع ـ أو على الأقل ـ بين أنواع القناديل المألوفة لنا.
وفى كل الأحوال, تقوم الخيوط أو الأذرع اللاسعة القريبة من الفريسة بإحكام القبض عليها وسحبها باتجاه الفم.


الصور التالية فى الأشكال ( 11 , 12 , 13 , 14) عبارة عن رسوم توضيحية مختلفة لخلية اللسع ومكوناتها وميكانيكية عملها, أرجو أن تتمعنها جيداً.

صورة
شكل ( 11 )



صورة
شكل ( 12 )



صورة
شكل ( 13 )



صورة
شكل ( 14 )



المقطع الفيلمى فى كليب ( 8 ) يوضح عملية اللسع
فى عدد من الرسوم المتحركة المتتابعة.
لاحظ كيف تتقدم الأظافر الخنجرية أولاً لتُحدث فتحة
فى جلد الفريسة حتى يسهل لفتيل اللسع الاندفاع
من خلالها إلى داخل جسم الفريسة.
صورة
كليب ( 8 )



الصورة الفوتوغرافية (15)لكبسولة اللسع مكبرة مئات المرات تحت مجهر مسح إلكترونى فى انفجار لم يكتمل.
لاحظ أيضاً إنتشار شعيرات اللمس (الزناد).
صورة
شكل ( 15 )



الصورة الفوتوغرافية المجهرية فى شكل (16) توضّح كبسولتين لاسعتين؛ الأولى - فى أعلى الصورة – لازالت بحالة
سليمة وممتلئة بالسم ويمكن رؤية ملف الفتيل اللاسع بداخلها. أما الثانية ــ فى أسفل الصورة ــ فقد إنفجرت ويظهر
ملف الفتيل خارجها وقد خلت من السم.
صورة
شكل ( 16 )


المقاطع الفيلمية فى كليب (9 و 10 و 11 و 12) توضح ميكانيكيات اللسع لقنديل البحر.


كليب ( 9 )



كليب ( 10 )



[youtube]6zJiBc_N1Zk&feature=related[/youtube]
كليب ( 11 )



[youtube]xIIxufrrpc8&feature=related[/youtube]
كليب ( 12 )



مقطع فيلمى, كليب (13) توضيح لميكانيكية اللسع
لشقائق النعمانوآلية اقتناصها للفرائس.
[youtube]ucOZf6xMW_0&feature=related[/youtube]
كليب ( 13 )



استطاع الباحثون أن يقوموا برصد وتسجيل حوالى 25 نوع من الكبسولات اللاسعة بين الأنواع المختلفة المنطوية تحت شعبة اللواسع.
تمعّن الأشكال التى توضح الكبسولة قبل الانفجار ( a ), ثم شكلها بعد الانفجار ( b ), الأشكال من (17) إلى (25).

صورة
شكل ( 17 )



صورة
شكل ( 18 )



صورة
شكل ( 19 )



صورة
شكل ( 20 )



صورة
شكل ( 21 )



صورة
شكل ( 22 )



صورة
شكل ( 23 )



صورة
شكل ( 24 )



صورة
شكل ( 25 )



هناك مشكلتان تواجهان القنديل فيما يتعلق بلواسعه؛
الأولى, هى كيف يتجنب القنديل لسع نفسه أو لسع أقرانه.
وفى هذا الأمر تلعب خلايا الاستشعار الكيميائية بالتعاون مع لوامس الاستشعار الميكانيكية دوراً حيوياً فى تهيئة الشروط اللازمة حتى تقوم الخلايا اللاسعة بعملها, وبمعنى آخر, لابد لخلايا الاستشعار الكيميائية من تشمم وتحديد وجود فريسة ما يُراد اصطيادها أو عدو يريد مهاجمة القنديل, فيما تقوم لوامس الاستشعار الميكانيكية بتحديد موضع الفريسة أو العدو من جسم القنديل, وذلك فى إطار شبكة عصبية لامركزية أى فى عدم وجود مخ. وبسبب عدم وجود مخ لهذه الحيوانات فإنه من الصعب فهم كيفية عمل هذه الشبكة العصبية على وجه الدقة, ولكن يُعتقد أن خلايا ولوامس الاستشعار فى جزء ما من جسم القنديل يمكنها التواصل مباشرة فيما بينها لاتخاذ قرار معين ومن ثم التنسيق للقيام بعمل مناسب.
الأمر الثانى فيما يتعلق بالخلايا اللاسعة هو, كيف يعوّض قنديل البحر خلاياه اللاسعة التى استنفذها خلال الهجوم على الفريسة أو فى الدفاع عن نفسه...فهذه الخلايا أحادية الاستعمال بمعنى أنها تستخدم لمرة واحدة فقط . يملك قنديل البحر خلايا يُطلق عليها "الخلايا متعددة الوظائف" ) Pluripotent Cells ) تقوم هذه الخلايا بتحوير نفسها إلى خلايا لاسعة وتحل محل تلك المستنفذة لتعيد الأمور إلى مايجب أن تكون عليه, تستغرق عملية التحوير حوالى يومين.


* سموم قنديل البحر.
ماهى السموم وكيف تؤثر على الضحية؟
السموم هى مركبات كيميائية تتدخّل فى عمل الوظائف الحيوية للضحية فتعطلها أو تغير طريقة عملها, ويمكنها بكميات كافية وتحت ظروف معينة أن تصيب الضحية بأعراض غير طبيعية أو تشلها أو تقتلها.
سموم قناديل البحر تتباين فى تركيباتها الكيميائية, وبصفة عامة تنقسم إلى مجموعتين؛ الأولى عبارة عن قواعد شديدة القلوية أساسها عنصرا الصوديوم والكالسيوم, والثانية عبارة عن مركبات أمينية أو بروتينية أساسها مركبات الهستامين والسرتونين.
يؤثر سم القنديل سواء على فرائسه أو ضحاياه من بنى البشر بعدة طرق؛ فإما أن يعترض عمل الوسائط الناقلة للإشارات العصبية فى مواضع معينة فتصاب الضحية بتشنجات عضلية أو شلل, أو إضطرابات تنفسية قد تؤدى إلى إختناق, أو إضطرابات قلبية قد تؤدى إلى توقّف القلب عن العمل. وإما أن تصيب جُدر الخلايا بوسائط حارقة فتتلفها محدثة ألماً شديداً. وإما أن تهاجم أعضاءاً حيوية مثل الكبد أو الكلى فتتلفها....ولحسن الحظ فإن هذه السموم مع أنها تسبب آلاماً للإنسان فإنها لاتقتله فهى مصممة أساساً لقتل فرائسها من الأسماك الصغيرة ولكن....هناك إستثناءات.

عبد المنعم عامر بورسعيدي جديد
بورسعيدي جديد

مشاركات: 89
اسم العضو: عبد المنعم عامر
المدينة التى تعيش فيها: لندن
الحي الذي تقطن فية: شرق لندن
مكانك المفضل فى بورسعيد: المناخ
النادي المفضل: المصرى
* ومازلنا مع اللواسع. تصطف مجموعات خلايا اللسع على زوائد القنديل فى نَظْم هندسى جميل يختلف بين أنواع القناديل, فمنها ماينتظم فى شكل حلقات أو فى شكل لولبى حلزونى حول الزوائد أو على شكل إنتفاخات تشبه ارتفاعات وانخفاضات جبلية....وأشكال كثيرة أخرى يعجز أمامها الوصف.
ودراسة هذه الأشكال الهندسية أمر ذات أهمية لدى المتخصصين, فلسعات القنديل تترك فى الغالب آثاراً فى شكل خطوط هندسية على جلود الضحايا من أبناء البشر, ويستطيع المتخصص أن يتعرّف على نوع القنديل المُذنب من خلال الشكل الهندسى لآثار اللسعة على جلد الضحية فينصح بنوع البلسم المناسب.

الصور (26) إلى (29) توضح بعض أشكال إصطفاف اللواسع.

صورة
شكل ( 26 )



صورة
شكل ( 27 )



صورة
شكل ( 28 )



صورة
شكل ( 29 )

___________________________________________________________


الصور (30) إلى (40) توضح أشكالاً هندسية مختلفة للسعة القنديل:

صورة
شكل ( 30 )



صورة
شكل ( 31 )



صورة
شكل ( 32 )




صورة
شكل ( 33 )



صورة
شكل ( 34 )




صورة
شكل ( 35 )



صورة
شكل ( 36 )



صورة
شكل ( 37 )



صورة
شكل ( 38 )



صورة
شكل ( 39 )



صورة
شكل ( 40 )

______________________________________________________________


• علاج لسعة القنديل.
نحمد الله أننا فى معظم المنطقة العربية لانعانى من الأنواع القاتلة أو تلك شديدة السمّية, سواء فى البحرين الأبيض والأحمر أو الخليج العربى. فأنواع القنديل فى هذه المياه تتراوح بين خفيفة إلى معتدلة السمّية.
إلا أن بعضنا قد يتأثر بشدة بلسعات هذه الأنواع وخصوصاً صغار السن. وفى كل الأحوال يجب اتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب مضاعفات قد تنتهى بما هو أسوأ من مجرد بعض الألم خصوصاً وأن هذه اللسعات قد تخلف وراءها نوعاً من الحساسية وخصوصاً حساسية الجلد لفترة قد تمتد لسنوات, فبعض الأشخلص لديهم قابلية شديدة للتأثر بهذه اللسعات.
يعتبر الخل علاج مناسب للحد من أثار اللسعة, ويبدو أن المصطافين فى مشارق الأرض ومغاربها ومن خلال نصائح طبية متفقون على ذلك, فالخل له القدرة على معادلة سموم القنديل وكذلك منع الخلايا اللاسعة الملتصقة بجسم المصاب والتى لم تنفجر بعد من أن تنفجر, وإذاً, فلابأس من إحضار بعض الخل فى زجاجة ضمن أمتعتنا عند الخروج للاستحمام فى البحر تحسباً للسعة القنديل فربما نحتاج إليها نحن أو مصطافون آخرون من حولنا.

عند التعرض للسعة القنديل يجب عليك بالآتى؛
1) تجنب الوقوع فى حالة هلع.
2) الخروج من الماء بسرعة فربما كانت هناك قناديل أخرى محيطة بك.
3) رش بعض الخل على مكان اللسعة لمعادلة سم القنديل ومنع الخلايا اللاسعة التى لم تنفجر بعد من أن تنفجر. يُحظر هنا من محاولة هرش مكان اللسعة لأن ذلك يؤدى إلى إنفجار خلايا اللسع التى لم تنفجر مما يزيد الأمر سوءاً.
4) إذا لم يتوفر الخل لديك فقم بغسل مكان اللسعة بماء البحر المالح وتجنب هرش مكان اللسعة ثم انتظر حتى يجف جلدك ثم قم بإزالة بقايا الخلايا اللاسعة التى لم تنفجر بعد باستخدام رمل الشاطئ وليس بواسطة يدك حتى لاتصاب هى الأخرى. يُحظر هنا إستخدام الماء العذب, فقد عرفنا أن الخلايا اللاسعة شرهه جداً للماء وقد يتسبب فى انفجار الخلايا التى لم تنفجر بعد مما يزيد الأمر سوءاً.
5) لابأس من التوجه إلى مركز طبى قريب لاستشارة الطبيب خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالأطفال فهم أكثر عرضة لمضاعفات لسعات القنديل. يمكنك أيضاً تناول بعض الأقراص المسكّنة للألم, ولكن إذا أحسست برغبة فى التقيؤ أو ضيق فى التنفس أو صداع أو آلام شديدة فى الجسم والمفاصل أو ظهور طفح على جلدك فى مواضع أخرى غير موضع اللسع فعليك حتماً استشارة طبيب وبسرعة.

يصرّ بعض الأخوة اللبنانيين على أن رش مكان اللسعة بالمازوت يقتل الألم يسرعة, وإذاً, فلابأس بالأخذ بهذه النصيحة.
ومن المهم أن نعلم أن خلايا القنديل اللاسعة تظل تعمل حتى بعد موت القنديل ولذلك يُحظر العبث بأجسام القناديل الميتة أو الملقاة على الشاطئ.

يظن بعض الناس أن التبوّل على مكان اللسعة يمكن أن يكون علاجاً, ولكن هذا غير صحيح إلا إذا كان البول حامضياً كأن يكون الشخص قد تناول بعض أقراص فيتامين سى قبلها بفترة.

تقوم بعض الجمعيات المهتمة بالمصطافين ولاسيما فى البلاد التى تعانى من أنواع القناديل شديدة الخطورة بعمل مايطلق عليه "الحمامات الآمنة" وهى عبارة عن مساحات محدودة من الشاطئ محاطة بشباك لمنع القناديل من الدخول إليها. أنظر شكل (41).

صورة
شكل ( 41 )


كليب (14 ) فيلم يوضح خطوات علاج إضافية اللسعة للتقليل من حدة لسعة القنديل
مثل إضافة الكحول أو البيكنج بودر. يوضح الفيلم أيضاً تغطية مكان اللسعة بطبقة من
معجون الحلاقة ثم إزالة الخلايا اللاسعة الملتصقة بالجلد بأداة غير حادة.
[youtube]FaE29Ow0XlY&feature=related[/youtube]
_______________________________________________________
أرجو أن تتابعونا فى الجزء الرابع إن شاء الله.

ابن النيل صورة العضو الشخصية
مراقب طاقم المنتدي
مراقب طاقم المنتدي

مشاركات: 27990
المدينة التى تعيش فيها: بورسعيد
الحي الذي تقطن فية: الشرق
مكانك المفضل فى بورسعيد: البحر والقناة
النادي المفضل: المصري وأمري لله




رائع جدا يا استاذناولكن يبقي السؤال :

هل تفقد قناديل البحر جزءا من جسمها متمثلا في فتيل اللسع ام هو كما تفضلت مثل الزناد ينطلق من مكانه ثم يعود
ثانيا ما الفترة الزمنية بين اللسعه والاخري لذات القنديل ( فترة تحضير السم)

مجهود ممتاز
تقبل مروري



.


ربنا قَسم الارزاق .. محدش عجبه رزقه
و قَسم العقول .. كل واحد عجبه عقله

التالي

العودة إلى الصياد البورسعيدي